10 طرق لتطوير المتاجر الالكترونية (دليل شامل)

10 طرق لتطوير المتاجر الالكترونية (دليل شامل)

في الوقت الذي أصبحت فيه التجارة الإلكترونية تشغل حيزاً كبيراً من الأعمال على الساحة؛ ظهرت المتاجر الإلكترونية  كأداة تسوقٍ تم تصنيفها كأفضل بديلٍ عن عملية التسوق بين المحال والمراكز التجارية مع إمكانية مغادرتها صفر اليدين دون شراء شيء على الإطلاق، لهذا ظهر الاهتمام بإنشاء المتاجر الإلكترونية واتجهت العديد من الشركات إلى إنشائها وبيع منتجاتها من خلالها للعملاء في جميع أنحاء العالم.
ولكن هل هناك أسس معينة يجب اتباعها حين الشروع في تصميم متجرٍ إلكتروني؟
الإجابة هي أجل؛ بالطبع هناك استراتيجيات واضحة يجب اتباعها لدى التخطيط لتصميم متجر إلكتروني حتى تتمكن من تحقيق أقصى استفادة منه والوصول به إلى مستوى العالمية وهو ما نعرضه لمتابعينا في هذا المقال.

محتويات الموضوع

طرق تحسين المتجر الالكترونى

1. اعتمد تصميماً مستجيباً لمتجرك الإلكتروني Responsive Design

أحد الأساليب الجديدة المتبعة لدى بناء المواقع والمتاجر الإلكترونية أن تتميز بخاصية الاستجابة؛ وهو ما يعني استجابة متجرك لأي responsive، وتعني أيضاً قدرته على التأقلم ضمن منصة أو بيئة يتم تقديم المتجر على هيئتها، عبر أي أداة إلكترونية تم فتح المتجر من خلالها؛ سواء تم فتحه من خلال الجهاز اللوحي، الهاتف المحمول، الحاسوب سوف يظهر المتجر بمظهرٍ مناسب ولائق.

2. وفر سلة مشتريات بسيطة وسهلة الاستعمال لزبائن المتجر

بالتأكيد لن يساعد العميل على اتخاذ قرار الشراء اختيار سلة مشتريات معقدة أو صعبة الفهم والتحليل؛ فكلما كانت عملية استعمال سلة المشتريات أسهل كلما ساعد ذلك العميل على اتخاذ قرار الشراء؛ لذا فمن أهم أسس بناء متجرٍ إلكتروني اختيار سلة مشتريات سهلة الاستعمال تتحمل إدخال التعديلات والتحسينات لاحقاً حين إذا تطلب الأمر لذلك.

3. ثبت أنظمة عرض محتويات متجرك الإلكتروني

ليس من المناسب استعمال صوراً ذات أبعاد مختلفة أو الكتابة بخطوط متباينة وأحجام مغايرة لبعضها فهذا من شأنه أن يسبب ضوضاء بصرية للزبون وبالتأكيد ستساهم في تأخير قرار الشراء.

4. اختر ألواناً لمتجرك متوافقة مع ألوان شعاره

يجب أن يكون لمتجرك الإلكتروني شعاراً مكتوباً وشعار آخر مرسوم، ويجب أن تكون ألوانه متوافقة مع ألوان المتجر ليريح العميل ويسهل عليه عملية اتخاذ قرار الشراء.

5. ركز على وضع عروضك في منطقة اليسار

من الطبيعي أن نقرأ اللغة العربية من اليمين إلى اليسار وتتوقف العين قليلاً عند اليسار في نهاية كل جملة لتقرير ما إذا كانت ستعود إلى اليمين مرة أخرى أم لا وهنا ستكون فرصة مناسبة لوضع العروض والتخفيضات واعرض المنتجات الأكثر طلباً لتكون في محط اهتمام القارئ وتضمن أن يكون في موضع قراءته.

6. شجع العملاء على الشراء

ليس في كل الأحوال يقدم العميل على شراء المنتج من تلقاء نفسه؛ ففي بعض الأحوال يحتاج إلى دفعة صغيرة من أجل الإقدام على خطوة الشراء، بين له أن عملية الشراء تبدأ بضغطه على هذا الرابط أو تلك الأيقونة، مع التنويع في صياغة العبارات التي تشجع على الشراء مثل: للشراء اضغط هنا أو اضغط لمزيد من المعلومات حول المنتج.

7. اعرض تفاصيل عملية توصيل المنتج

أكثر ما يقلق العميل حول عملية الشراء من المتاجر الإلكترونية هو أن السعر المعلن هو سعر مغاير للسعر الحقيقي وهو ما من شأنه إصابة العميل بالضجر، فهناك تكاليف الضرائب إلى جانب سعر الشحن والتوصيل؛ اجعل السعر المعلن هو نفسه السعر النهائي، واعرض عليهم التوصيل مجاناً ليكون العرض مغري.

8. وفر خدمة استطلاع الرأي حول منتجات المتجر

في الواقع تعد شهادة عميل سابق حول منتج ما من منتجات المتجر هو خير دعاية تشجع بقية العملاء على الشراء، قدم عروضاً كهدايا أو خصومات لمن يكتب شهادته الإيجابية حول تجربته في التعامل مع متجرك الإلكتروني على صفحاتهم الشخصية في مواقع التواصل الاجتماعي؛ تويتر فيس بوك و الإنستجرام وضع روابط شهاداتهم في المتجر.

9. احرص على عمل قائمة الاشتراك بالبريد في متجرك

احرص على توفير خاصية الاشتراك في جديد المتجر للمهتمين بذلك، لا ينبغي إزعاج العملاء بكثرة إرسال الرسائل الإلكترونية إنما هي رسائل بعدد معين كل أسبوع أو شهر وبها عدد محدد من الجمل التي تعرض وصف منتجٍ ما أو صفقات فعلية بعروض مميزة.

10. اهتم بجودة محرك بحث الموقع الإلكتروني

يجب أن يكون محرك بحث المتجر الإلكتروني سهلاً ويتميز بالسرعة أثناء الانتقال بين منتجات المتجر دون هدر الكثير من الوقت حتى لا يصاب العميل بالملل ويترك عملية البحث عن المنتج

اقرأ أيضاً : الخلطه السحرية لضمان استمرار نجاح موقعك 

طرق انشاء متجر الكترونى  احترافى           

اقوى المنصات الالكترونية لبيع منتجاتك وزيادة الربح

شارك هذا الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

//
مجانا ... أحصل علي عرض سعر واستشارة
👋 مرحبًا، هدايا وخصومات مجانية